المؤتمر العالمي لخيول السباق العربية في روما إطلاق موقع ‬إلكتروني وقاعدة بيانات ‬للخيول ‬العربية

0

شهدت العاصمة الإيطالية روما فعاليات النسخة السابعة للمؤتمر العالمي السابع لخيول السباق العربية، الذي أقيم على مدار 3 أيام، خلال الفترة من 25 إلى 29 مايو الجاري، تحت شعار «عالم واحد، ست قارات»، والذي يأتي ضمن فعاليات المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة، الذي يتضمن كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، وجوائز دارلي لـ«أم الإمارات» في هوليوود، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة، بمشاركة أكثر من 400 شخصية من مختلف أنحاء العالم في جميع التخصصات. ويأتي المؤتمر، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وحظيت الفعاليات بحضور كثيف من السفراء والمسؤولين، حيث شهدت الختام الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة الدولة للتسامح، وعدد من سفراء الدولة: صقر ناصر الريسي «إيطاليا»، معضد الخييلي «فرنسا»، محمد السويدي «عمان» ، الدكتورة حصة العتيبة «إسبانيا»، سليمان المزروعي «بلجيكا»، كما حضر الفعاليات أيضاً د. عبدالرحيم العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية، وفرانسيسكو ترونكا عمدة روما، ود. عبدالله الريس مدير عام الأرشيف الوطني، وعدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي، ومبارك النعيمي مدير الترويج الخارجي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وأحمد القبيسي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، وإدوارد حامض مدير عام الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي.

وضم المؤتمر مجموعة كبيرة ومتنوعة من المتحدثين ذوي الخبرة العالمية، يمثلون منظمات واتحادات عالمية، ودولاً ذات ثقل في صناعة الخيول العربية الأصيلة، والغرض هو الوصول بالخيل العربي إلى آفاق أفضل.

وأوضحت الجهات المنظمة أن المؤتمر محطة أساسية في عملية تشجيع إنتاج الخيول وزيادة سباقاتها، وتم وضع إطار عام لجدول أعمال المؤتمر ودعوة المتحدثين به.

توصيات مهمة

أصدر المؤتمر في ختام جلساته 25 توصية، جاءت ضمن جهود المهرجان الهادفة إلى إعلاء شأن الخيول العربية في العالم، والحفاظ على أهم السلالات الأصيلة منها، وتعريف شعوب العالم والمهتمين بالخيول العربية الأصيلة، والحفاظ على أهم السلالات الأصيلة في الجزيرة العربية، والاستفادة من الخبرات ووضعها في قالب من القبول، وتطبيقه إذا كان ضرورياً.

ووجّه المؤتمرون رسالة شكر وتقدير إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على جهود سموه الحثيثة التي تدعم الخيول العربية الأصيلة، ودور المهرجان العالمي في الارتقاء بها، استكمالاً لمسيرة ونهج المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه.

ومن أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر، النظر في توحيد القوانين والقواعد والشروط، وتشكيل لجنة لتوحيد تصنيفات الخيول العربية، ومواجهة التحدي للاهتمام بصناعة الخيول العربية وتطويرها، واستخدام التقنيات الحديثة في دعم المربين، إلى جانب ضرورة تفعيل دور المرأة في مجال الرياضة، ونشر الثقافة الرياضية وزيادة الوعي، وتطوير السباقات لتنافس الخيول المهجنة من خلال زيادة السباقات في العالم.

كما تضمنت التوصيات أيضاً إيجاد الحلول المناسبة للارتقاء بتربية الخيول العربية، وبناء هرم بين المربين والملاك، وإطلاق مبادرة لتسهيل نقلها بين الدول، واستنباط رؤية لمشاطرة الملاك والمربين في عملية التطوير، والمضي قدماً في جانب التعلم من الأخطاء لتسهيل صناعة الخيل العربي، وحماية الحصان العربي الأصيل، والحرص على تفعيل دور الإعلام في نشر رياضة الخيول العربية، والعمل بروح الفريق الواحد للتضامن في حب الخيول العربية الأصيلة، ودعم صغار المربين من خلال السباقات المخصصة، ومنها كأس مزرعة الوثبة.

وكانت الجلسة الأخيرة من المؤتمر العالمي لخيول السباق العربية قد ناقشت مستقبل هذه السباقات، وكيفية الانتشار وترك بصمة قوية على تربية الخيول العربية، إلى جانب سباقات التكامل التي تهدف إلى زيادة حالة الوعي، وأثيرت موضوعات مهمة حول السباقات وطرحت بعض الأفكار، منها دعم سباقات الخيول العربية للوصول بها إلى العالمية.

وأعرب المتحدثون عن تفاؤلهم بالمستقبل المشرق لسباقات الخيول العربية، بفضل النجاح الذي حققه المهرجان.

 

 

مطالبات بتمديد الموسم

 

وأقيمت على هامش المؤتمر ورشة عمل تركزت على الموضوعات التي لم يكن هناك وقت كافٍ لمناقشتها خلال المحاور السابقة، أبرزها هوية الجواد العربي وأين وصلت سباقات الخيول العربية، وتسجيلات الخيول مع جمعية الإمارات للخيول العربية، وتوفير قاعدة بيانات التي وعد بها المهرجان مطلع شهر نوفمبر المقبل، وطلبت من الدول الأعضاء إرسال هذه المعلومات من خلال رؤساء الجمعيات وفنيي التكافؤ، وسوف يكون هناك تعاون بين ريسنج بوست وباريس تيرف، وإيكوبسي، وتقرر إنشاء موقع على الإنترنت يحتوي على قاعدة بيانات الخيول.

كما أثير خلال ورشة العمل، مطالبة كثير من الملاك والمربين، بتمديد فترة الموسم الإماراتي بالنسبة إلى سباقات الخيول العربية الأصيلة، حتى تكفي حاجة العدد الكبير من الخيول، وفي بعض الأحيان، يتم تسجيل أكثر من 70 خيلاً، خصوصاً في سباقات الخيول المبتدئة.

وتقرر طرح وجهة النظر على هيئة الإمارات لسباقات الخيل مع ممثلي أندية الفروسية في أبوظبي ودبي والعين والشارقة، حيث اقترح البعض زيادة السباقات في كل نادٍ، مع مراعاة فترة الراحة للخيول. وفي السياق نفسه، أثير موضوع توليد الخيول في بلد المنشأ، ومن ثم ترحيلها إلى بلد أوروبي لتنشأ هناك، وأجاب د. عصام عبدالله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية، بأنه لا يوجد قانون يمنع هذا الأمر، وتظل هوية الجواد كما هي في البلد الذي ولد فيه. كما شارك ياسر مبروك، ممثل هيئة الإمارات لسباق الخيل، في النقاش الثر، وأجاب عن الاستفسارات الخاصة بهيئة الإمارات لسباق الخيل، مؤكداً استعدادهم لتوضيح أي معلومة في ما يخص القواعد واللوائح.

وأثير أيضاً موضوع عدم السماح لبعض الدول الخليجية، بإشراك الخيول القادمة من الخارج في سباقاتها المحلية، والسماح لها بالمشاركة في السباقات الدولية، حيث إن الدولة الوحيدة التي تسمح، ومفتوحة سباقاتها بمشاركة الخيول الخارجية، هي الإمارات. وتقرر الاتصال بممثلي هيئات السباقات في الدول الخليجية «الإمارات، وقطر، والبحرين، وعمان»، لعقد اجتماع مشترك، لبحث هذا الأمر، بالتزامن مع معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، قبل انطلاق نهائيات النسخة الثامنة من المهرجان في أبوظبي بتاريخ 13 نوفمبر، وإقامة السباق الأغلى في العالم، جوهرة تاج الشيخ زايد، البالغة جائزته المالية 1.2 مليون يورو.

 

زيارة تاريخية لوفد المهرجان إلى الفاتيكان

      

سجل وفد مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان زيارة تاريخية للفاتيكان ضمن فعاليات مهرجان سموه للخيول العربية، الذي يقام هذا العام في إيطاليا، وأعدت مراسم الفاتيكان برنامجاً خاصاً للوفد الذي ضم أكثر من 300 شخص، وامتدت الزيارة إلى أكثر من 4 ساعات، وهي أول زيارة لوفد رياضي عربي بهذا الحجم الكبير والفترة الزمنية التي استغرقتها الزيارة.

وضم الوفد الدكتورة حصة العتيبة سفيرة الدولة لدى إسبانيا والفاتيكان، وصقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا، وسليمان المزروعي سفير الدولة لدى بلجيكا، والدكتور عبدالله محمد الريس مدير عام الأرشيف الوطني، والأمير السعودي عبدالرحمن السديري، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وعدد من ممثلي المؤسسات الوطنية في الإمارات، والخبراء والمدربين والفرسان والإعلاميين، وكان في استقبال الوفد رئيس المراسم في الفاتيكان جوزيه أفلينو بيتنكورت، ومايكل كروتي.

وتجول الوفد لأكثر من ساعتين في متحف الفاتيكان والمعرض العتيق، مع شرح وافٍ باللغتين الإنجليزية والفرنسية من إدارة المراسم لكل المخطوطات والرموز التاريخية التي تعود إلى أكثر من 2500 سنة.

وتسلم رئيس المراسم في الفاتيكان، جوزيه أفلينو بيتنكورت، لوحة معبرة عنوانها «الرحمة» من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، سلمتها له السفيرة حصة العتيبة ولارا صوايا بحضور سفيري الدولة لدى إيطاليا وبلجيكا في ساحة الفاتيكان، واللوحة عبارة عن مخطوطة كتبت بخط عربي به انحناءات راقية لتضفي نبرة ناعمة للعبارة على مقدمة اللوحة.

وهي مستوحاة من قبة مسجد الشيخ زايد تشير إلى أن كل الديانات توحدها رحمة الله سبحانه وتعالى، وكتبت بأسلوب تجريدي لخلق خلفية ثلاثية الأبعاد تبعث اللوحة إلى الحياة، إلى أقصى اليمين توفر النقوش المستوحاة من المسجد الكبير للشيخ زايد إطاراً تزيينياً دائرياً ليمثل نعمة الله الدائمة، واللونان الأصفر والأزرق يمثلان الجانب الروحي للوحة والسماء.

 

 

مؤتمر الخيول العربية في ضيافة المغرب 2017

           

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، عن إقامة النسخة الثامنة للمؤتمر العالمي للخيول العربية 2017، ضمن فعاليات المهرجان، في المملكة المغربية صيف 2017، وتسلمت الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة الدولة للتسامح، علم المهرجان من صقر ناصر الريسي، سفير الدولة لدى إيطاليا، ولارا صوايا، المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد، بحضور عمر سكالي، مدير عام شركة الملكية لتشجيع الفرس في المغرب، جاء ذلك في ختام فعاليات النسخة السابعة للمؤتمر العالمي في روما.

وجاء الاحتفال من فئة الـ 7 نجوم للنسخة السابعة للمؤتمر العالمي، بحضور فرانشيسكو باولو ترونكا، المفوض الخاص والمحافظ وعمدة روما، حيث حرصت بلدية روما على اختيار أفضل موقع في العاصمة الإيطالية لاستقبال أكثر من 500 شخص يشكلون أعضاء المؤتمر العالمي من 81 دولة، وتم في الحفل تكريم ضيوف المهرجان، والمشاركين، وسط أجواء احتفالية رائعة.

 

 

«زياد» بطل الجولة الثانية من التاج الثلاثي لكأس زايد

     

توّج المهر «زياد» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بطلاً للجولة الثانية من التاج الثلاثي الأوروبي لكأس زايد «قوائم»، التي أقيمت على مضمار كابنيللي بالعاصمة الإيطالية روما، ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، الذي واصل تألقه العالمي على ميادين السباقات في جميع قارات العالم.

وفازت الفارسة السويسرية أستريد وولشلجر بلقب الجولة الثامنة لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إيفهار»، فيما ظفر الفارس الكوري الجنوبي جيونجهي جيونج بلقب الجولة الأولى من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين.

اجتمع لكأس زايد، البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو لمسافة 2400 متر، 10 خيول، وتمكن «زياد» بإشراف اي وتريجانت، وقيادة الفارس بي كونفرتينو، من انتزاع اللقب بسهولة بالغة بفارق 7 أطوال، وجاء في المركز الثاني «الجنوب» لهاجمان إريكسون، بقيادة اي بيليروث، وفي المركز الثالث «لارس دو باين» لطالب ظاهر المهيري، بقيادة إم مارسيلي.

في المقابل، أصبحت الفارسة السويسرية أستريد وولشلجر ثامن بطلة تتأهل لنهائيات بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات في أبوظبي نوفمبر المقبل، حين نالت لقب الجولة الثامنة البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو، لمسافة 1800 متر.

ونال الفارس الكوري الجنوبي جيونجهي جيونج لقب الجولة الأولى من مونديال «أم الإمارات» لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف يورو، متفوقاً بفارق شاسع عن «تريدي» بقيادة جبرائيل كناريلا، فيما جاء ثالثاً «أرجانو دي شيا» بقيادة الفارس المغربي عمر لكجال، وسجل البطل زمناً قدره 1:49:00 دقيقة.

Share.

About Author

Comments are closed.

Website Designed by AMC - Copyright 2017 Al Badia Magazine