سباق المرموم للقدرة بدبي الفارس راشد الكمدة يتوج بلقب السباق

0

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سباق المرموم لاصحاب الإسطبلات الخاصة للقدرة لمسافة 119 كيلومتر، الذي أقيم على ميادين مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، بحضور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، كما شهد السباق عدد من المسؤولين والملاك.

وتوج الفارس راشد سعيد الكمدة على صهوة الجواد “لوكيلا ستاروود” من إسطبلات الكمدة قاطعا المسافة بزمن قدر 4:36:45 ساعة، بمعدل سرعة بلغ 29.01 كم/ ساعة.

شارك في السباق الذي نظمه نادي دبي للفروسية، 170 من أبرز فرسان وفارسات القدرة يمثلون مختلف إسطبلات وأندية الفروسية بالدولة.

وجاء في المركز الثاني حمدان أحمد محمد المري على صهوة “رجحان” من إسطبلات زعبيل بزمن قدره 4:37:53 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.95 كلم/ ساعة، وجاء في المركز الثالث الفارس جونتان ريفيرا على صهوة الفرس “اس ام جيك” من إسطبلات العين بزمن قدره 4:48:38 ساعة.

وعقب ختام السباق قام محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، وسعيد الكمدة رئيس لجنة القدرة باتحاد الإمارات للفروسية، بتتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في السباق، حيث نال البطل كأس المركز الأول، وحصل الثاني على الكأس الفضية، فيما نال صاحب المركز الثالث الكأس الفضية.

وتم تقديم جوائز قيمة للفائزين تمثلت في 3 سيارات لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى، ومبلغ 200 ألف درهم لصاحب المركز الرابع، و100 ألف درهم لأصحاب المراكز من الخامس إلى العشرين.

تميز السباق بالقوة والإثارة وظهر منذ البداية الحرص على الفوز عند عدد من الفرسان، وجاءت المرحلة الأولى التي تم ترسيمها باللون الأصفر، وبلغت مسافتها 39 كيلومتر، بداية متوسطة السرعة تشيرالى سعي الفرسان على تجاوزات عقبات البداية التي تتمثل في توتر الخيل وفقدان السيطرة عليها.

وعلى الرغم من اختلاف تكتيكات وخطط كل فارس الا انهم ساروا في هذه المرحلة بصورة شبه جماعية باستثناء الخمسة الأوائل الذي تقدموا نسبيا، لذلك كانت الفوارق بين بقية المراكز لغاية المركز (39) ضئيلة لم تتجاوز الخمس دقائق.

ونجح 113 فارسا وفارسة من جملة 170 في أكمال هذه المرحلة بنجاح، فيما فشل 57 اخرين في اجتياز البوابة الببيطرة بسبب عدم لياقة الخيول وكانت اغلب اسباب الخروج العرج والاجهاد فيما آثر بعض الفرسان اخراج خيولهم برغبتهم بعد ان لاحظوا عليها الاجهاد.

وتصدر هذه المرحلة الفارس حمدان أحمد محمد المري على صهوة “رجحان” من إسطبلات زعبيل بزمن قدره 1:26:49 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.95 كلم/ ساعة.

ولم تتغير الامور كثيرا في المرحلة الثانية التي تم ترسيمها باللون الأحمر، وبلغت مسافتها 32 كيلومتر، فقد حافظ معظم الفرسان على نفس معدلات السرعة، باسثناء الفارس جونتان ريفيرا الذي استطاع تعويض فارق الخمس دقائق ليدخل ضمن فرسا الصدارة فيما خرج سيف أحمد المزروعي بعد فشل جواده في اجتياز البوابة البيطرية بسبب العرج.

ونجح أكثر من 86 فارسا وفارسة أكمال المرحلة الثانية من جملة 113 تأهلوا لهذه المرحلة، حيث لم يتمكن 27 فارسا وفارسة من اجتياز البوابة البيطرية، ونلاحظ انخفاض نسبة الخروج عن المرحلة الأولى على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة.

وصعد الى الصدارة الفارس سعيد حمود الخياري على صهوة “رمرامه” من إسطبلات (اس اس) بزمن قدره 2:42:24 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 26.34 كلم/ساعة.

كما صعد راشد الكمدة الى المركز الثاني قادما من الرابع على صهوة “لوكيلا ستاروود” من إسطبلات الكمدة قاطعا المسافة بزمن قدره 2:44:20 ساعات، وتراجع الى المركز الثالث حمدان أحمد المري متصدر المرحلة الأولى بزمن قدره 2:44:52 ساعات.

وكشفت المرحلة الثالثة وقبل الاخيرة التي بلغت مسافتها 30 كيلومتر، وتم ترسيمها باللون الأزرق، بعض ملامح صدارة السباق التي انحصرت الفرسان حمدان أحمد المري، وجونتان ريفيرا، وراشد الكمدة، الذين وسعوا الفارق مع البقية ليصل الى أكثر من 15 دقيقة والتي يصعب تعويضها خاصة وان المرحلة الاخيرة مسافتها 18 كيلومتر فقط.

وعمد الفرسان الى تهدئة السرعة في هذه المرحلة استعدادا للمرحلة الختامية والحاسمة، واستفاد فرسان الصدارة من الفارق الكبير الذي حققوه في المراحل السابقة.

وجاء سيناريو الختام كما رسمته المرحلة الثالثة، فقد انحصر التنافس في هذه المرحلة بين الثلاثي حمدان أحمد المري، وجونتان ريفيرا، وراشد الكمدة، ليستفيد الاخير من قوة وطاقة جواده متخطيا غريميه وصاعدا الى الاصدارة في اخر كيلومترين، وتمكن من المحافظة على صدارته حتى خط النهاية.

 

Al Marmoom Endurance Ride for PVT Stable – CEN KM 119 Dubai International Endurance City November 19,2016 Photo by Mohan

 

راشد الكمدة: “لوكيلا ستاروود” نجم المستقبل

 

أكد بطل السباق راشد الكمدة أن “لوكيلا ستاروود” حصان واعد ويرجى من الكثير، وقال: “على الرغم من صغر سنه حيث لم يتجاوز السبعة سنوات وقلة عدد مشاركاته، الا انه استطاع مقارعة الكبار وتقديم اداء ممتاز ضمن له الفوز “.

وأكد راشد الكمدة انه كان واثقا من الفوز فقد كانت كل المؤشرات خلال التمارين تشير الى أكتمال لياقته، وقال أن الجواد تم شرائه من استراليا العام الماضي وشارك في كأس الوصل العام الماضي وجاء في المركز الثالث لكنه حقق سرعة قياسية في المرحلة الاخيرة.

وقال ان الجواد سيكون له مستقبل جيد في مثقبل السباقات خاصة وانه ما زال صغيرا في السن، كما أكد لنا هذا السباق ان مسافة الـ 120 كيلومتر مناسبة له.

وعن مجريات السباق قال الفارس راشد الكمدة انه كان سريعا وشهد منافسة قوية بين إسطبلات زعبيل والعين و(اس اس)، خصاة في المراحل النهائية، مشيرا الى ان ملامح الصدارة بدأت تتضح من المرحلة الثانية حيث وسعت فرسان الصدارة الفارق مع بقية الفرسان.

واختتم الفارس رأشد الكمدة حديثه مشيدا بالدعم الكبير والمتابعة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلي الوزراء حاكم دبي، وقال ان حضور سموه بالاضافة الى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية كان حافزا اضافيا للفرسان.

 

فرسان مبادرة النادي الملكي لأول مرة في الميدان

شهد السباق عدد من فرسان الدوائر الحكومية في دبي من المنتسبين لمبادرة النادي الملكي للفروسية والتي تهدف الى تدريب وتأهيل عدد من الموظفين في تلك الدوائر للمشاركة في سباقات القدرة.

وتهدف المبادرة التي أطلقها النادي الملكي في تشكيل فريق رياضي خاص بالفروسية لدوائر حكومة دبي، يتكون من الموظفين الراغبين ليكونوا ضمن فريق فرسان الدائرة، من الجنسين الذكور أو الإناث، شريطة عدم معرفتهم بالفروسية نهائياً، ويتم تدريبهم وتأهيلهم في قبل النادي الملكي.

وقال مصطفى علي بن أحمد عمشان الرئيــس التنفيــذي للنادي أن فكرة المبـادرة جاءت لنشر علم وثقافة الفروسية والرياضة وروح التنافس بين الموظفين، مشيرا الى ان مشاركات تلك الدوائر ستكون تحت مظلة النادي الملكي للفروسية باعتبارها الجهة المشرفة على تدريب الفرسان في سباقات القدرة.

وقال عمشان :”الهدف من هذه المبادرة هو التأثير الإيجابي على نفسية الموظفين واكسابهم المزيد من المهارات عبر ركوب الخيل مما يؤثر على أعمالهم وفي حياتهم الشخصية، كما أن هذه الرياضة تحيي تراث الأجداد، وتولد لدى الموظفين روح الإنتماء والتعاون والعمل بروح الفريق الواحد، وهي الاولى على مستوى العالم “.

وتقدم مصطفى علي بن أحمد عمشان المدير بالشكر والتقدير الى  صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي على دعمه الدائم لرياضة الفروسية، حيث تعلمنا من مدرسة سموه حب الخيل والإهتمام بالفروسية و التي هي تعد جزء أصيل من تاريخ الآباء و الأجداد في الدولة .

واعرب مصطفى عمشان، عن فخره و إعتزازه بلقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، للمشاركين في مبادرة ” فرسان موظفي حكومة دبي ” الذي بارك تواجدهم في سباق المرموم، حيث تعرف سموه على المبادرة، مما يشكل دفعة قوية للمضي قدما، وتحقيق المزيد في المستقبل .

وقال مصطفى عمشان، فكرة المبادرة تنقسم إلى قسمين، الاولى ستكون داخل النادي الملكي للفروسية و تهدف إلى تأسيس الفرسان من البداية إلى الإحتراف، والمرحلة الثانية فهي إشراك الفرسان و تأهيلهم للمشاركة في سباقات القدرة .

أضاف المدير التنفيذي للنادي الملكي للفروسية، بان الخطة المقبلة ستكون إقامة بطولة بالتعاون مع إتحاد الإمارات في الفروسية، و ستكون ضمن سباقات الدولة، مشيرا بأنه في شهر فبراير القادم سيشارك عدد من الفرسان في السباقات التأهيلية و سيكونون جاهزين للدخول في هذه السباقات، حيث هدفنا الدخول في السباقات المحلية و الدولية، كاشفا عن نية النادي التوقيع مع عدد من الوزارت الإتحادية في الدولة، لإستكمال أهداف المبادرة .

ابدى عدد من الفرسان والفارسات المشاركين سعادتهم وقالوا انهم استفادوا من هذه المشاركة بالدخول الى اجواء السباقات ومعرف المزيد من اللوائح والضوابط التي تحكمها. وقالوا ان المستوى الذي شاهدوه خلال هذا السباق زاد من شغفهم بهذه الرياضة وتقدموا بالشكر الى النادي الملكي للفروسية الذي اتاح لهم هذه الفرصة الثمينة.

وأعربت الفارسة المشاركة ضمن مبادرة النادي شمسة الحاج من محاكم دبي، عن فخرها الكبير بلقاء فارس العرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي ” رعاه الله ” ، الذي بارك مشاركتهم في هذه المبادرة .

وأضافت شمسة الحاج، انها المرة الأولى التي تشاهد فيها سباقات القدرة في الدولة، مقدمة الشكر الجزيل للنادي الملكي للفروسية على إتاحت لهم الفرصة كفرسان مبتدأين لمشاهدة عالم الفروسية على أرض الواقع، منذ البداية حتى النهاية .

وقالت شمسة الحاج، أنهم ينتظرون الفرصة المناسبة للمشاركة في سباقات القدرة، مضيفة بأنهم تعلموا الكثير في الفترة الماضية من ناحية القوانين و التعامل مع الخيول، و هم سيكونون على أهبة الإستعداد لخوض غمار السباقات و التي ستكون في شهر فبراير القادم من بوابة السباقات التأهيلية .

 

سعيد الكمدة: نتائج ايجابية لاجتماع المدربين

 

أكد سعيد الكمدة عضو اتحاد الإمارات للفروسية ورئيس لجنة القدرة بان اجتماع الاتحاد مع المدربين، جاء من أجل الاطلاع على سير العمل خلال المرحلة الماضية والاطلاع على التقارير الواردة والأفكار والمقترحات المتعلقة بأنشطة الاتحاد في ضوء الاستراتيجية المحددة الموضوعة التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى كافة الكوادر والتخصصات المختلفة.

وقال الكمدة ان اعضاء الاتحاد قدموا شرحا للمدربين لما دار في اجتماع اتحاد الفروسية مع الاتحاد الدولي للفروسية الذي عقد مؤخرا في لوزان بسويسرا، كما تم تنوير المدربين بما يريده إتحاد الإمارات والإتحاد الدولي لتبليغه للفرسان.

وقال الكمدة ان الاتحاد استمع ايضا لاقتراحات ورؤى المدربين والتي كلها لا تخرج عن اللوائح والضوابط التي يطالب بها اتحاد الإمارات، مشيرا الى ان المدربين اقترحوا تفعيل تخصيص جائز أفضل خيل صحة في كل سباق وزيادة الجائزة الخاصة بها ومساواتها مع جائز الخيل الفائز، لما لها من فائدة في مضاعفة في الاهتمام بالخيول والحفاظ عليها.

وأشاد بدعم وتشجيع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، للسباقات مما كان له أبلغ الأثر في تطور وارتقاء الإسطبلات الخاصة إلى آفاق أرحب.

وأضاف قائلا:” مكرمة سموه ساهمت في تشجيع الفرسان للمنافسة في السباق، مما ادى الى زيادة التنافس، ودفعت الفرسان بأفضل وأقوى الخيول حيث سعت الإسطبلات الكبيرة للمنافسة بقوة من أجل الفوز باللقب الغالي”.

Share.

About Author

Comments are closed.

Website Designed by AMC - Copyright 2017 Al Badia Magazine